عنوان منشور المدونة

ما الذي يدخل في منشور المدونة؟ محتوى مفيد خاص بالصناعة: 1) يمنح القراء فكرة سريعة مفيدة، و 2) يوضح أنك خبير في المجال.

استخدم منشورات المدونة الخاصة بشركتك للتعبير عن رأيك في موضوعات الصناعة الحالية، ولتشخيص الشركة، وإظهار كيف أن المنتجات والخدمات يمكنها مساعدة الناس.

كيفية الكشف المبكر عن تسربات المياه

كيفية الكشف المبكر عن تسربات المياه

من أسرع الوسائل التي من خلالها يتم كشف التسربات في المنزل هي :
أولاً : الإغلاق التام لجميع المحابس الداخلية والخارجية مع الحرص الشديد على إحكامها , ومن خلالها يتم التعرف على مدى الاستهلاك غير المباشر للمياه .

  • وعلى الرغم من الاختلاف الكبير بين العدادات فمنها مايكون المؤشر فيها يشير إلى مثلث صغير يدل على   استهلاك المياه أو يكون المؤشر على شكل دائري يدور عند استهلاك المياه بشكل أو بآخر .
    وعلى كل حال فعند حركة المؤشر بأي طريقة بعد غلق المحابس فإن هذا دلالة واضحة على وجود تسرب حقيقي في المنزل .

أحياناً لايستطيع الأساس قرائة عدد المياه ومراقبته لفترة كبيرة ولذلك فيمكن أن نلجأ إلى طريقة بديلة حيث نقوم بتسجيل آخر استهلاك أو قرائة ثم نقوم برصد القرائة التالية بعد عدة ساعات , كل ذلك بالتزامن مع غلق المحابس فإن كانت القرائة تشير إلى الزيادة يدل ذلك على استهلاك سلبي للمياه أو وجود تسرب حقيقي داخل المنزل وهنا يجب اتخاذ الإجرائات اللازمة لمعالجة هذا التسرب .
ثانياً : يمكن أن نتعرف بطريقة أسهل على مصدر التسرب هل هو من داخل المنزل أو من خارجه عن طريق الآتي :

  • بعد التأكد من غلق المحبس الرئيسي للمياه في المنزل إذا لاحظنا تحرك المؤشر بصفة مستمرة أو أن هناك زيادة في القرائة , فهذا يؤكد أن مصدر التسرب داخل المكان الرئيسي بالخارج , أما إذا توقف المؤشر فهذا علامة أن مصدر التسرب خارجي أو على الأقل في المسافة التي قبل العداد .
  • وإذا كان مصدر التسرب داخلي فالغالب يكون ناتج عن المعاير أو المحابس بسبب ضعف الجلوة أو الجوان ومن ثم ومن ثم يجب معالجتها فورا عن طريق استبدال هذه الجلود
  • وأحيانا يكون التسرب ناجماً عن الحمامات حيث أنها أكثر الأماكن عرضة للتسرب لكن في هذه الحالة نحتاج إلى خبراء متخصصين بأعمال السباكة والترميم عبر شركات كبرى تتصف بالمهنية والتخصص .

وأخيراً نقول أن صاحب المنزل لابد أن يتمتع بخبرة كافية للتعامل المبديء مع بعض أشكال التسربات وبالتالي يمكن المعالجة المبدئية كما أنه ينبغي أختار بدقة الشركة التي تسعى إلى توفير الأمان والمهنية حتى توفر له الجهد والمال فيما بعد لذلك  نصائح هامة للعميل للتعامل مع التسربات  :-

  1. عند الإكتشاف المبكر للتسربات ينبغي أخد الإجرائات اللازمة على وجه السرعة , حتى تتلاشى المشاكل الكبيرة لتسربات
  2. غلق مصادر المياه بشكل سريع خاصة الخلاطات والصنايير .
  3. التواصل مع الخبراء والفنيين عبر الشركات الكبرى تسربات المياه .
  4. عرض المشكلة بشكل مفصل ودقيق حتى يتم التشخيص بشكل أدق .
  5. التعرف على وسائل العلاج والحماية والتأكد من التاريخ المهني لهذه الشركة .
  6. المطالبة بالتقارير اللازمة والضمانات الكافية , للتأكد من سلامة الخدمة .

أفضل أجهزة لكشف عن التسربات

أفضل أجهزة لكشف عن تسربات

من أهم الآلات الحياتية في عملية الكشف هو استخدام الجهاز المناسب الذي يحظى بالفاعلية والجودة ومن ثم يمثل عوناً حقيقياً للفنين والخبراء في مجال كشف عن التسربات ولذلك فإننا نقدم عرضنا سريعاً لأهم أجهزة كشف في الأسواق العالمية مع بيان آلية الكشف دخولاً إلى تحديد المشكلة :-

أولا : أهم الأجهزة المستخدمة في السوق العالمي والمحلي :

  • جهاز أكوافون : يعتيبر هذا الجهاز من أهم الأجهزة كفائة وقدرة على تحديد محل التسرب بقدرة كبيرة وهو يعمل من خلال ضغط خطوط المياة سواءً أكانت ساخنة أو باردة وبواسطة النيتروجين يقوم الجهاز بإصدار ذبذبات وأصوات يتم من خلالها تحديد التسريب بشكل فائق وقدرة عالية .
  • جهاز الحقل (( كهرومغناطيس )) : وهو يعتمد في الكشف على الموجات الكهرومغناطيسية التي يتم إرسالها عبر مواسير المياه ومن خلال إمداده بقطع لاسلكية يتم الإسترشاد على محل التسريب .
  • جهاز قياس الضغط : وهو عبارة عن جهاز حديث يعمل عن طريق توليد ضغط للمياه بطريقة معينة عبر أنابيب المياه وعند الحصول على مصادر وأسباب التسريب نلاحظ حركة مؤشر الضغط .
  • الميكروفون الأرضي : وهي تقنية تقوم على استماع صوت التسربات في الأنابيب ومصادر المياه عن طريق الميكروفون الأرضي لكن يتم استخدامه في مساحات محددة وضيقة .
    وهناك مجموعة أخرى من الأجهزة ذات الفاعلية والجدارة مثل جهاز الكاميرا الحرارية وجهاز ” البن بوينت تك – والراديو ذيتيكشن ” وغيرها من الأجهزة ذات الرواج المنتشرة في الأسواق العالمية والتي تتسم بالفاعلية والتطور والدقة .

لكن لايفوتنا أن ننبه أن هذه الأجهزة تعتمد بشكل كبير على الأيدي العاملة المدربة على استخدام هذه الأجهزة بشكل صحيح .

ثانياً : آلية العمل في مجال الكشف التسربات الحديثة :

تقوم غالب أجهزة كشف التسربات على أفكار قريبة وربما تقنية موحدة وهي تقنية تقوم على ضغط الغاز خلال أنابيب الصرف أو المياه أو المجاري في أي مكان كانت ثم تدفع المياه بشدة من خلال الثقوب ثم يقع الفني أو المتخصص في الإستماع إلى صوت التسرب من خلال سماعات ذات دقة عالية وحساسية فائقة تلحق بأجهزة الكشف وما أن يتم تحديد محل التسرب حتى يتم إتخاذ الإجرائات اللازمة للعلاج .

عزيزي العميل

  1. يجب عليك توخي الحذر وألا تقوم بأي إجراء عشوائي لأن ذلك قد ينجم عنه مشاكل كثيرة أنت في غنى عنها .
  2. لابد من استخدام الأجهزة اللازمة لأنواع التسربات المختلفة عبر أيدي مدربة على استخدام الجهاز حتى تحصل على النتيجة المطلوبة  .
  3.  من التحلي بالهدوء والتأني في اتخاذ القرار المناسب والإجرائات اللازمة فبمرجد تحديد المشكلة حتى يتم علاجها وفق أحدث التقنيات والأساليب العصرية .

الوقاية من التسربات المائية

الوقاية من التسربات المائية

نصائح هامة حول عملية الكشف عن التسربات 
تتعرف على خطورة تسربات المياه على منزلك الذي يمثل لك قيمة كبيرة في حياتك:

  • إن التسربات لها أثر كبير ومباشر في تهالك الأساسات وتآكل الخلرسانة مما يؤدي بشكل مباشر إلى إضعاف عزم الجدران .
  • كيف تتعرف على التسربات في منزلك ؟
  • عند ظهور علامات صفراء متناثرة في الأسقف .
  • ترشيح بعض قطرات المياه .
  • سماع أصوات التسرب عبر الحوائط وأماكن استخدام المياه

نصائح هامة لكي يصبح بيتك بمعزل عن التسربات المياه :

  1. لابد من القيام بأعمال الصيانة الدورية على المواسير وخطوط الصرف الصحي حتى تتجنب خطورة ذلك في المستقبل
  2. التأكد من غلق المفاتيح الخارجية قبل مغادرة المنزل .
  3. لابد من إطفاء السخانات في حالة عدم الحاجة اليها .
  4. المتابعة الدائمة والمستمرة داخل المنزل وخارجه حتى يتم الإكتشاف المبكر عن أي تسربات
  5. الحرص من أول لحظة على الاعتماد على نظام السباكة عالي الجودة مع الحرص على استخدام أجود أنواع ومواسير السباكة لتفادي هذه المشكلة منذ مرحلة التأمين
  6. أخذ الاحتياطات اللازمة عند توصيل شبكة المياه إلى الحمام
  7. الإعتماد على كبرى الشركات التي تحظى بالغطاء القانوني والتي تعتمد على الأيدي المدرية والمهارة اللازمة في كشف التسربات
  8. الإعتماد على الفنين المدربين والخبراء المتخصصين في المجال حتى تتجنب المشاكل الناتجة عن سوء الخبرة والعشوائية في إصلاح مشاكل السباكة
  9. لابد من القيام بعملية ختم الأسطح أثناء عملية التشييد وبناء الأسطح مهما كان المنزل صغيراً أو متواضعاً
  10. ومن المسائل الهامة في عملية التشييد القيام بعملية العزل عن طريق الأسفلت وهي أكثر عمليات العزل انتشارا

وأخيراً عند عملية الكشف لابد من إحاطة العميل بحجم التسربات الموجودة في منزله وكيفية معالجة هذه المشكلة عبر مراحلها المختلفة حتى يشعر العميل بالاطمئنان والأمان

خطوات فعالة وإيجابية لسرعة تنظيف المنزل

خطوات فعالة وإيجابية لسرعة تنظيف المنزل

المنزل هو الوطن الصغير الذي يعيش فيه الإنسان ولذلك فإن من الأهمية بمكان أن يحرص الإنسان على نظافته بشكل مستمر خاصة عندما يكون المنزل كبيرا وواسعا ومن هنا يلي الإنسان القضاء أكبر وقت ممكن فى رياضي منزله الرحب بكامل الطمأنينة والمتعة ومن ثم فإننا نقدم مجموعة من النصائح والتوجيهات المبتكرة فى تنظيف المنزل العصري

  • أولاً :- لعذ الأتربة والغبار من أرجاء المنزل .
    تعتبر عملية إزالة الغبار هى أصل عملية التنظيف وبدايتها ويراعى فى هذه المهمة استعمال الماء فى ازالة الغبار المتراكم على قطع الأثاث والنوافذ حتى لا تتساقط هذه الأتربة على الاماكن التى تم تنظيفها .
  • ثانياً :- استعمال رشاش الماء 
    وهذه هى المرحلة التالية بعد نفض الغبار حيث نخلط الماء بمادة حور البكنج التى تلتهم الغبار والتراب المتطاير فى الهواء فى أجواء الغرف ثم يزال على الفور بالمكنسة الكهربائية .
  • ثالثاً :- نظافة المفروشات والأقمشة والستائر 
    وهذه الخطوةتتم عن طريق جمع سائر المفروشات وقطع القماش وغيرها ليتم غسلها عبر طرق آمنة فى الغسالات الحديثة وتستبدل بمفروشات أنظف وأفضل .
  • رابعاً :- نظافة الحمام والمطبخ .
    لابد من الحرص على ترك بصمة قوية فى الحمام والمطبخ فهما من أهم الأركان فى المنزل كلامنهما يعتبر بحثا للجراثيم والبكتريا فى حالة عدم النظافة المتتابعة ومن ثم رش المطهرات على أسطح الحمام والمطبخ ثم تركها وقتها يسيراً ليتم القضاء على آثار الوسخ والبقع ومن ثم يسهل إزالتها ليعود المكان إلى رونقه وجماله .
  • خامساً :- إعادة ترتيب المتعلقات المختلفة فى الغرف الخاصة بها 
    يطرأ على ربة المنازل كثير من التغييرات في متعلقات الغرف من إعادة ترتيبها أو نقل بعض المتعلقات من غرفة لغرفة أخرى ومن ثم فعلى ربة المنزل أن تجمع كل المتعلقات الصغيرة فى صندوق أو أى وسيلة تعبئة تنتقي من خلال ما نشاء من متعلقات مناسبة وتضعها فى المكان المناسي من وجهة نظرها . حتى تصل إلى نتيجة مرضية فى الوضع العام للمنزل .
  • سادسا:تنظيف الاماكن  الخفية وغير الواضحة في المنزل
    هناك كثير من المضايق والأماكن الخفية في المنزل التي قد تغفلها ربة المنزل ،ويؤدي تراكم الأتربة والغبار فيها إلى شكل غير لائق وبالتالي تكون مخبئا خصبا للبكتيريا والحشرات ،وهذه الاماكن متنوعة في المنزل في المطبخ والحمام وغرف المعيشه وبالتالي لابد من العناية بها والتدقيق في إزالة ما يتراكم فيها من أوساخ واتربة
  • سابعا :نظافة السيراميك والأرضيات
    تعتبر نظافة البلاط والسيراميك من أكثر اللمسات الجمالية الملموسة التي تؤثر في الشكل العام وخاصة أرضيات المطبخ والحماموينصح باستخدم الفرش الصغيرة الخاصة بالتنظيف التي تتسم بالفاعلية في تنظيف الفواص بين البلاط لأن مثل هذه الاماكن تتجمع فيها كثير من انواع البكتيريا الضارة ولذلك فغن تنظيف السيراميك يحتج إلى الخبرة والدقة والمهارة في التنظيف
  • ثامنا:استعمال المكنسة الكهربية الحديثة
    وهي خطوة شديدة الأهمية تتم من خلال شفط أي أتربة او غبار قد يعلق بالمفروشات والسجاد والارضيات عموما
    وإلى هنا تكون ربة المنزل قد انتهت من مجموعة من الخطوات الهامة في تنظيف المنزل وضافة لمسة جمالية ورونق رائع للمنزل

أسباب التسرب وأهم الأضرار الناتجة عن التسرب

أسباب التسرب وأهم الأضرار الناتجة عن التسرب

هناك عدة أسباب رئيسية قد ينجم عنها التسرب وبالتالي فإن المتخصصين في مجال كشف التسربات يرجعون ذلك إلى الأسباب ومنها

  • الإهمال في أعمال السباكة وعدم العناية بمكونات السباكة في الأصل وإهمال عملية العزل المائي في الأسطح
  • الاعتماد على أيدي عاملة قليلة الخبرة في السباكة غير المحترفين الذين يخوضون في فنيات لايتقنونها وهم غير متمرسين بها .
  • التعامل السيء مع الخلاطات والصنانير بعدم غلقها غلقا محكما
  • عدم المتابعة الجادة لحدوث التسربات بصفة مستمرة وإهمالها نظرا لتكرار سفر العميل وتنقله بعيداً عن المنزل .
  • كما أن هناك من الأسباب الطبيعية مثل الأمطار الغزيرة التي تتخلل من خلال المساحات في الأسطح ومن ثم تخترق السطح إلى داخل المنزل . وتتسبب في إحداث تآكل حديد التسليح ومن ثم يلزم المسارعة في عمليات الترميم وعمل عزل مائي أو حراري على وجه السرعة

أهم الأضرار الناتجة عن تسربات المياه 

هناك الكثير من الأضرار الناتجة عن تسربات المياه والتي تؤدي إلى نقص العمر الإفتراضي للمنشأ ومن ثم تهالكه عبر الزمن مما يؤدي إلى خسارة فادحة . ومن هذه الأضرار

  1. حدوث تشققات في الجدران والحوائط تنتج عنها تهالك كثير من أعمال الديكور والدهانات .
  2. التأثير المباشر على حديد التسليح  حيث يطرأ عليه الصدأ السريع مما يؤثر سلباً على المنشآت الخرسانية وضعفها عبر الزمن .
  3. الإهدار المتزايد للمياه بالتالي يؤدي إلى خسائر مالية عبر فواتير المياه التي لايتم الاستفادة منها بشيء .
  4. هناك كثير من أنواع البكتريا والجراثيم التي تنشأ في هذه البيئة المناسبة وبناءً على ذلك تنتشر بعض الأوبئة التي تؤثر سلباً على حياة الأفراد .
  5. انتشار كثير من الحشرات الزاحفة التي تنتج عبر تراكم المياه وما يحدث على أنها عفن ورطوبة .
  6. ظهور كثير من أضرار الرطوبة وانتشارها في أرجاء المكان مما يؤثر سلباً على الشكل العام للمنزل ومن ثم تدمير الهيئة الجمالية للديكور .
  7. هلاك مواسير الصرف الصحي وتآكلها وخاصة تلك المواسير المصنوعة من الزهر .
  8. الخسارة المالية التي تنتج عن تلاشي هذه المتعلقات وإصلاحها وخاصة إذا تأخر العميل في تدارك هذه المشاكل .
  9. وفي الختام نقول لاينبغي أن يترك العميل هذه الآثار والأضرار تتفاقم عليه ثم يبوء بالندم فالمنزل قيمة كبيرة لاينبغي التفريط فيها تحت أي ظرف من ظروف الحياة وينبغي المحافظة عليها فوق الاستطاعة .

خطوات الكشف وطريقة العلاج

خطوات الكشف وطريقة العلاج

هذه جملة من النصائح والتوجيهات تقدمها  كشف التسربات بطريقة عملية أكثر تنظيماً بعيداً عن العشوائية , وتنتظم طريقة الكشف في الخطوات الآتية

  1. نقوم بفحص صمام الضغط في الخزان حيث أن الحمامات في كثير من الأحيان تتصل بصفة مباشرة بموضع تسريب المياه ومن ثم يجب عليك أيها العميل أن تستمع جيداً لمواضع التسريب في الحمامات لمعرفة ماإذا كان هناك أصوات تسريب أولاً .
  2. فحص المرحاض جيداً لمعرفة ماإذا كان هناك تسريب ناشيء عن المرحاض أولاعن طريق سماع أصوات تسريب أولاً .
  3. فحص خطوط التوصيل الرئيسية من خلال مؤشر المياه فإذا ظهر التسريب فإنه سيوفر كثيراً من الوقت والمال ومن ثم تقوم بحبس تدفق المياه المندفع مؤقتاً ثم مراقبة المؤشر لمعرفة ماإذا كانت القراءة زائدة عن الحد الطبيعي أولاً .
  4. فحص محابس المياه الرئيسية لاسيما تلك التي توجد في بداية المواسير أو في النهاية حيث نحدد أماكن المحابس ثم الاستماع عن قرب لتحديد ما إذا كان هناك تسريب أولاً .
  5. من خلال هذه الخطوات تستطيع تحديد مصدر تسريب المياه وبالتالي تتجاوز نصف المشكلة لتأتي مرحلة العلاج تبعاً لتحديد مقدار التسرب وحجم المشكلة .

ثانيا مرحلة العلاج

تتم مرحلة العلاج عبر مراحل رئيسية
أولاً :- إعداد مواد الترميم لإصلاح الكسور والشروخ مع مراعاة انتقاء هذه المواد بدقة وحرفية حتى لايعود العيب الذي نعالجه مرةً أخرى .
ثانياً :- التعامل المهني مع موطن التسرب مستخدمين في ذلك الآلية اللازمة من حفر أو تكسير على قدر الخطر دون مبالغة فقد نضطر إلى ذلك لصنع ممرات دقيقة للوصول إلى التسربيب ومن ثم منع إعادة الوضع إلى ماكان عليه .
ثالثاً :- القيام بعملية ضغط المياه في المواسير للتأكد من سلامة عملية العلاج وللإطمئنان إلى زوال الخطورة ولذلك نقدم بعض النصائح للعميل الكريم :-

  • لابد من الاختيار المباشر للمتخصصين والخبراء الذين لهم باع كبير في علاج تسربات المياه .
  • إختيار الشركة التي تقدم المتابعة والضمان وهذا لايكون إلا في الشركات التي تعمل وفق غطاء قانوني دون الشركات الوهمية ومؤسسات النصب .
  • التعامل مع الشركات التي تقدم أسعار مناسبة دون المبالغة والإسفاف والقصد منه التكسب فقط دون تقديم خدمة تستحق هذه المبالغة .

إرشادات عامة في تنظيف المنزل

إرشادات عامة في تنظيف المنزل

عملية التنظيف هي عملية في منتهى الأهمية والحيوية لكل إنسان فالمنزل النظيف يمثل عنصرا الطاقة والانفتاح على الحياة لدى الإنسان , وعملية التنظيف ليست هي العملية المعقدة التي تحتاج إلى مزيد من الانفاق والمشقة على الإنسان وليست أيضا بالعملية العشوائية غير المنظمة التي تتم عبثاً بل هي تحتاج إلى مزيد من الفن والمهارات ليعود المنزل في صورة جميلة تقر بها العين وترتاح إليها النفس , ولذلك فإننا نقدم جملة من التوجيهات والنصائح التي يتتبعها العميل ليحصل على منزل هاديء وجميل في وقت قياس قصير , وهذه التوجيهات كالآتي

  • عمل برنامج أسبوعي يتضمن بصفة أساسية عملية النظافة وتنظيم المتعلقات في المنزل وهذه الطريقة تساعد على إعداد طرق التنظيف الموسمية دون الحصول على أدني مشقة
  • الاهتمام بالوسائل الجزئية اليومية في تنظيف المتعلقات مثل غسل الآنية والأطباق , والعناية بكنس السراميك والبلاط والتنظيف المستمر للحمام , والتخلص من المخلفات المنزلية بصفة يومية , والعناية بأمر المفروشات والمجالس , ونفض الأتربة وعدم تركها تتراكم لفترات كبيرة .
  • العناية بشأن التهوية وتجديد الهواء في المكان وفتح النوافذ بصفة يومية حتى تصل أشعة الشمس إلى أرجاء المنزل مما يساعد بشكل كبير ومباشر على القضاء على الجراثيم والبكتيريا التي تنمو على الرطوبة وعدم التهوية كما أن أشعة الشمس تقضي على كثير من الحشرات الطائرة والزاحفة .
  • العناية باختيار المنظفات ومواد التعبئة ومساحيق النظافة التي أثبتت جدارة وفاعلية والتي تقوم بتصنيعها كبرى الشركات العالمية مما يسهل عملية النظافة ولا تحتاج معه لتكلفة أو مشقة كبيرة .
  • العناية الخاصة بالمفروشات لاسيما المواكيت والسجاد والكنب التي تحتاج إلى مساحيق ومنظفات معينة أساليب عصرية دقيقة حتى لاتؤدي إلى أي تلفيات أوأخطاء لاتحمل عقباها .
  • متابعة الأماكن التي يتراكم خلالها الأتربة والغبار بصفة دورية لأن مثل هذه الأماكن , تعتبر بمثابة مرتعاً خصبا للجراثيم كما أن إهمال هذه الأجزاء الخفية قد يؤدي إلى متلفات وخسائر على المدى البعيد

ينبغي على العميل متابعة المواقع والمنشورات على شبكة الإنترنت التي تخص عمليات التنظيف ليواكب أحدث وسائل التنظيف والطرق المبتكرة من خلال منشورات الحركات المتخصصة والتي تقدم خبرتها سهلة ميسورة بين يدي عملائها

كيف تتعامل مع نظافة الكنب والمراتب وقطع الأسفنج

كيف تتعامل مع نظافة الكنب والمراتب وقطع الأسفنج

تعتبر غرفة النوم سواء أكانت غرفة النوم الرئيسية أو الخاصة جزءا مهما ورئسيا من أرجاء المنزل فهي تختص بمبيت الإنسان ومرتع راحته واسترخائه فهي تمثل جزئا حيويا من شخصية الإنسان , ولذلك فإن العناية بها أمر ضروري وحتمي ولذلك فإننا في , وسائل التنظيف التي نتعامل بها مع المراتب والوسائد والشلت المختلفة وهي كالآتي :
الوسيلة الأولى : وتقدم هذه الوسيلة عبر مراحل رئيسية 

  • نقوم بانتزاع كل مايغطي الأتربة من مفارش لتستبدل بفارش نظيفة ثم نستخدم المكنسة الكهربائية لتنظيف المرتبة وشفط الغبار والأتربة لكن قد نلاحظ بعض البقع حينئذ يمكن أن نستعمل منظف يسمى ( الفانش ) بشرط ألا نتجاوز في استخدام الماء حتى لايحدث عفنا أو تلفا في المرتبة .
  • قد يكون هناك بعض الروائح الكريهة المنبعثة من المرتبة وهذه نعالجها عن طريقة بيكربونات الصوديوم وترش بعناية على أرجاء المرتبة ثم تترك لفترة من 2-3 ساعات حتى تتمكن من امتصاص أية روائح .
  • لابد من تعرض المرتبة للتهوية ومباشرة أشعة الشمس بعد عملية التنظيف للقضاء على أية جراثيم وبكتريا عالقة بالمرتبة وينبغي أن تمكن في الهواء مدة كافية للتأكد من نقائها من أية جراثيم أو بكتريا

الوسيلة الثانية : وهي طريقة فاعلة تعتمد على مادة الصودا وتمر هذه الطريقة عبر عدة مراحل :-

  • تقلب المرتبة على الجهة الأخرى ثم ترش المرتبة بخليط من مكون السائل العطري + صودا الخبز مما يفضي على المرتبة برائحة طيبة وجميلة .
  • نحضر مادة صودا الخبز وترش على جوانب المرتبة وتترك لمدة كافية من 1-2 ساعة حيث يتم فرك الصودا على المرتبة وهذا من شأنه أن يحدث رائحة طيبة وفي نفس الوقت يفتت أي بقعة ويزيلها في الحال .
  • ثم يأتي دور المكنسة الكهربائية والتي تقوم بدورها بإزالة وتنظيف أثر مادة الصودا .

الوسيلة الثالثة : وتتم عبر المراحل الآتية :-

  • يتم نقل جميع المراتب في مكان لتلقي أشعة الشمس بشكل مباشر ويتم تهويتها بشكل جيد وعلى الأقل تهوية المكان بما فيه المراتب عن طريق فتح النوافذ .
  • نقوم بتنظيف الفرش عبر المكنسة الكهربائية , ثم تفرك البقع الموجودة من قطعة من قطن مبلله بمنظف خاص بالفرش .
  • نقوم بتحضير المرتبة بمعطر خاص له رائحة طيبة من شأنها أنها تتعلق بالفرش .

كيفية تنظيف السجاد والمواكيت

كيفية تنظيف السجاد والمواكيت

لايختلف أحد على أهمية السجاد والمواكيت كجزء رئيسي من أثاث المنزل لما له من القيمة الجمالية مما يجعل المنزل جذاباً وأنيقاً لكن المشكلة التي يعاني منها كثير من الأشخاص هي إجراء عملية النظافة حيث لايتمكن كثير من الأشخاص من التنظيف اللائق بها  الطرق المتبعة في التنظيف والتي نستطيع أن نحصل منها على السجاد في أجمل مظاهره من خلال هذه الوسائل :-

  • طريقة التنظيف الأولى :- يتم أولا استخدام المكنسة الكهربائية في إزالة الأوساخ والغبار العالقة في السجاد تنظيفاً مجملاً ثم نبحث عن أية بقع أو أوساخ لاتزال بالمكنسة فيتم التنظيف كالآتي
    نخلط المسحوق المعد للتنظيف بالماء الساخنة ثم يتم إضافته على القطعة ومسح البقعة بواسطة قطعة من القماش
    نحضر قطعة قماش أخرى مبللة بالماء ويتم مسح المسحوق للتخلص من آثاره ثم يتم التجفيف بواسطة المراوح أو أي وسيلة أخرى من وسائل التجفيف .
  • طريقة التنظيف الثانية
    حيث يتم معالجة السجاد دون نقله من مكانه وذلك باستخدام خليط من (( الأريال – الكلوركس السائل – كوباً من الخل – لتر ماء ساخنة )) وذلك بعد إزالة الأوساخ والغبار العالقة بالسجاد ثم يتم تنظيف السجاد باستخدام الفرشاة بهذه المخلوطات السابقة ثم تتم عملية التجفيف بواسطة المرواح ووسائل التجفيف المجملة .
  • طريقة التنظيف الثالثة :-
    وتتم عبر مادة بيكنج صودا وهي مادة شديدة الفاعلية وتستخدم كالتالي :- تورزع هذه المادة على أرجاء السجاد ثم يسكب عليه كمية كافية من الماء الساخنة وتترك لمدة من (3-5) ساعات وبعد هذه لمدة تغسل السجادة ثم تترك مدة كافية للتجفيف .

نصائح هامة :
السجاد قطعة هامة من الأثاث الذي يشكل قيمة جمالية كبيرة ولذلك يتم متابعتها من حين لآخر .
ضرورة المتابعة الدائمة للسجادة بإزالة التراب العالق بها بواسطة المكنسة الكهربائية .
يراعى استخدام المنظفات ذات الجودة العالية والتي تتناسب مع خامة السجادة .
عند التعثر في تنظيف السجاد بالطرق المعتادة يجب مراجعة أهل الخبرة والاختصاص تفادياً لحصول أية تلفيات .